الرئيسية التسجيل التحكم     الرسائل الخاصة البحث الخروج
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 

الحب الخجول ... لطفي لبيب
بقلم : ابوعمر
قريبا
آخر 10 مواضيع
لماذا يتم التصديق باغلاق البرندات بالسوق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 - الوقت: 06:16 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          أنا فقط .... أنت (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 - الوقت: 05:34 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          تونس تختار رئيسها اليوم في أول انتخابات حرة مباشرة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 04:11 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          لمن الغلبه ?. عندما تكون انت الخصم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 04:11 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          روايه ? قصة زواج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 03:40 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          ?الموت الاسود? يزحف نحو مدغشقر ? (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 03:10 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          روايه ... قصة زواج (الكاتـب : - مشاركات : 11 - المشاهدات : 53 - الوقت: 02:51 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          طلعنا على الضو طلعنا على الريح (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 32 - الوقت: 01:51 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          ليلة فرح ... (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 48 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 11-23-2014)           »          عطر الرحيل (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 58 - الوقت: 11:46 AM - التاريخ: 11-23-2014)


الإهداءات


   
العودة   منتديات الحصاحيصا نت alhasahisa > «۩۞۩-المنتديات العامه-۩۞۩» > «۩۞۩-منتدى الحصاحيصا الحر-۩۞۩»
«۩۞۩-منتدى الحصاحيصا الحر-۩۞۩» ساحه للحوار الحر والمواضيع العامه التى تهم كل ابناء مدينة ومحلية الحصاحيصا بصفة خاصة وكل السودانين بصفة عامة
 


تقرير عن مصنع نسيج الصداقة

«۩۞۩-منتدى الحصاحيصا الحر-۩۞۩»


إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
#1  
قديم 10-17-2007, 10:46 AM
عضو موقوف
حسن وراق غير متواجد حالياً
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 317
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 فترة الأقامة : 2877 يوم
 أخر زيارة : 01-23-2009 (09:39 PM)
 المشاركات : 235 [ + ]
 معدل التقييم : حسن وراق
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تقرير عن مصنع نسيج الصداقة



مصنع نسيج الصداقة وخيار( الكويز):
خذوا الحقيقة من افواه العاملين
الفشل الاداري المتراكم وراء قفل المصنع
المصنع جاهز للعمل.. ولكن...؟؟؟؟

تحقيق/ حسن وراق
مصنع الصداقة للنسيج بالحصاحيصا احد دعامات صناعة المنسوجات القطنية بالبلاد , تم انشاءه بموجب اتفاقية التعاون الفني بين السود ان وجمهورية الصين الشعبية. بدأ انتاجه في العام 1976 بخطة انتاجية متكاملة اشتملت علي الغزل والنسيج والتجهيز , محدثا بذلك طفرة في صناعة النسيج , مستفيدا من كل الظروف المحيطة والعوامل المسخرة والتي تتمثل في اجود انواع القطن ( المدخل الرئيسي) والذي توفره محالج اقطان الحصاحيصا التي تقع علي بعد خطوات من سوره الغربي , ووجود كلية هندسة النسيج بجامعة الجزيرة التي تزود المصنع بالكوادر الفنية المؤهلة والدراسات والمشاريع العلمية التي من شأنها تطوير صناعة النسيج.الموقع الاستراتيجي في منتصف البلاد وتوفر كل الوسائل الاخري من نقل ومواصلات ومعينات تسويقية مختلفة.
الطاقة الانتاجية القصوي تقدر بحوالي 16 مليون ياردة من الاقمشة الشعبية(الدمورية والدبلان) والتي تضاهي في جودتها وأسعارها ما كان يتم استيراده من الخارج, الشيء الذي ساعد في تقليص العجز وأزالة بعض التشوهات في الميزان التجاري وتوفير حصيلة من النقد الاجنبي كانت تذهب للاستيراد .
استطاع المصنع خلق حماية ذاتية لانتاجه من المنافسة الخارجية دون تدخل الدولة بسياساتها وذلك بانتهاج خطة ادارية ناجحة اتبعت اسلوب التمويل طويل الاجل لمدخلات الانتاج (قطن , كيماويات ومحروقات), مما ساهم في تقليل حجم التكلفة وخلق استمرارية في الانتاج وبالتالي استقرار في الاسعار التي كانت تنافس الانتاج المحلي والمستورد.
كل هذه النجاحات انعكست بدورها علي حياة مواطن المنطقة وبصورة خاصة علي اوضاع المرأة والتي تشكل قرابة 70 % من القوي العاملة بالمصنع . قيام هذا المصنع احدث تغييرا ملفتا علي الحياة الاجتماعية في المنطقة في جمبع المجالات وارتفاع دخل الفرد وتغير في مستوي الحياة المعيشية واكتساب ضمانات اجتماعية وامتيازات عديدة ماكان لها ان تتحقق لولا نجاح هذه المنشأة التي اسهمت في انعاش الوضع الاقتصادي والحركة التجارية بصورة عامة.
اصبح هذا المصنع مصدر فخر وعتزاز لكل السودانيين قاطبة وهو يستقبل كبار ضيوف البلاد والعديد من رؤساء الدول الصديقة والشقيقة والوفود والبعثات الدولية ليقفوا علي حقيقة التطور التنموي الذي تشهده البلاد . شارك هذا المصنع في كل دورات معرض الخرطوم الدولي بجناح دائم لاقي القبول والاستحسان في كل المعارض والمحافل العالمية التي شارك فيها وله حضور مميزفي حركة التجارة العالمية عبر مكتب الشركة العامة في العاصمة البلجيكية بروكسل لتصدير الغزول.
تمضي الان قرابة الاربعة اعوام منذ اغلاق المصنع ابوابه وتوقف عجلة الانتاج عن الدوران و تشريد العاملين بكل اشكال ومسميات الفصل واصبحت بنياته الاساسية تتعرض للانهيار والتصدع والبلي وتصلبت ماكيناته وهي تعض علي آخر ماعلق بداخلها من خيوط وغزول وقماش من بقايا الزمن المنتج...ماهي حقيقة الامر؟ هل انهار المصنع ام توقف..؟ من هو المسئول عن هذه الكارثة الاقتصادية الاجتماعية..؟؟ ما هي امكانية اعادة المصنع سيرته الاولي ..؟ ماهي الاسباب الحقيقية التي أدت الي اغلاقه والعراقيل التي تقف امام اعادة فتحه..؟ واين يقف العاملون من كل هذا وماذا عن حقوقهم..؟الي جانب العديد من الاسئلة التي حملناها للمسئولين والعاملين بالمصنع لمعرفة الحقيقة و الحقيقة حدها ولاشيء غيرها..
في داخل المصنع ( المهجور) الذي توقف هدير ماكيناته عن العمل وهمد ازيزالحركة بداخله وغابت ( ورجقة) العاملين واختفت اسمي العلاقات الانسانية المختلطة بين الجندر العامل و طيورالامل هي الاخري هجرت اوكارها ليعشعش البوم ينعق بصرير وكريج احال المصنع الي أشبه ب (خرابة) موحشة مخيفة يخيل اليك وانت داخله كانك في احدي بيوت الاشباح اوفي افلام الرعب. في مكاتب ادارته عددا من الموظفين لايتجاوزون اصابع اليد الواحدة ينكبون علي اوراق ومستندات عتيقة ,انتحيت جانبا بالسيد الباشمهندس /ابراهيم حمد يوسف المدير المكلف لمصنع الصداقة المتوقف حبث افاد (الميدان) بأنه مكلف فقط ببعض المهام المتعلقة بالادارة والتي لم تكتمل بعد, حول الميزانيات السابقة (لعدة سنوات) والتي لم يتم الفراغ من حصرها ومراجعتها ومن ثم تقديمها للسلطات المختصة.واما اسباب قفل المصنع وامكانية اعادة فتحه وحول اوضاع العاملين واسئلة اخري قال سيادته ان اجاباتها من صلاحيات واختصاصات السيد وزير الدولة بوزارة الصناعة السيد المهندس علي احمد عثمان والذي يملك كل الملفات الخاصة بماضي ومستقبل هذا المصنع وعزا سيادته قفل المصنع الي عجزه سداد مرتبات العاملين نظرا لتدني انتاجيته وارتفا ع تكلفتها ا والقدم والبلي الذي اصاب المكن .أن صناعة النسيج في تطور مستمر بدخول العصر الرقمي ( الديجيتال) والذي يتطلب مسايرته و اجراء عملية الاحلال والابدال للماكينات التي اصبحت out of date وان انتاج المصنع اصبح ذو كلفة عالية نظرا لارتفاع اسعار المدخلات و ان الانتاج الحديث يحتاج لنوعية معينة من المكن الذي ينتج قماش بعرضين لينافس المستورد في الاسواق المحلية .
في ذات الصياغ تحدث المهندس ادريس صالح والذي له رؤي مختلفة تماما لما ذهبت اليه ا لادارة حيث يعول قفل المصنع الي اسباب ادارية فقط وانهم كجهة فنية متخصصة خاطبوا جهات الاختصاص متحديين تشعيل المصنع بحالة المكن الراهنة وتحقيق ربحية عالية و تصدير جزء من الانتاج وقد لخص علة المصنع في :
ضعف الادارة من واقع ان صناعة النسيج تتطلب التخصص وان غالبية المدراء او جلهم لا علاقة لهم بصناعة النسيج او من كانوا اعلاما في الادارة العامة . الادارة الفنية اصبحت غير مبرأة من بصمات الضعف الاداري الذي يتدخل في العمل الفني بلا دراية او خبرة واصبحت الادارات الفنية لعبة في يد الادارة. وكذلك الحال بالنسبة للنقابات التي اصبحت سيف الادارة المسلط علي العاملين, قامت بترك امر الانتاج وقضايا العاملين واصبحت اداة مسببة للكثير من الاحباطات, من خلال تقارير الاداء الظالمة , الكيد للعاملين , والترقيات الغير عادلة والتي تسببت هي الاخري في تضخيم الفصل الاول والذي انعكس في ارتفاع تكلفة الانتاج.
من النواحي الفنية المختلفة اوضح المهندس ادريس بأن المكن الحالي في المصنع لايحتاج لاي احلال او ابدال كما تدعي الادارة وهو من اسهل انواع المكن والذي لايحتاج لصيانة مكلفة ولم ترصد له اعطال تذكر و ان انتاجه خاص بالدمورية والدبلان المنتج الشعبي والذي لايتطلب مكن آخر غير الموجود حاليا وتأكيدا علي ذلك , عند زيارة خبراء التحديث (Rehabilitation (الصينيين طلب منهم احلال المكن الحالي بآخر جديد فاندهشوا لهذا الطلب الغريب بحجة ان هذا المكن من (انسب) واجود انواع المكن لانتاج الدمورية والدبلان في العالم ولايحتاج الي تغييرولذلك لم يتم تغييره ( علما ان تغييره يعود بالفائدة للصينيين) وقد تأكدت صلاحيته بواسطة الخبراء الصينين (اهل الجلد والرأس) مما ينفي اي ادعاءات فنية حول عدم كفاءته او صلاحيته. اكبر كارثة ادارية في هذا المصنع انه يعمل بلا هيكل اداري يحدد الوصف الوظيفي job description لكل الوظائف, مما احدث تداخل في الاختصاصات , هنالك جهات عديدة مدعومة من الادارات المتعاقبة رفضت هيكلة الوظائف وتحديد الاختصاصات علي حسب الحوجة والمؤهل لان ذلك سوف يلحق بهم وبمصالحهم اضرار جسيمة لان المواصفات الوظيفية لا تنطبق عليهم . المصنع به 25000 مغزل و864 نول وقسم للتجهيزوالقوي القصوي للعاملين لايجب ان تتجاوز1500 عامل وموظف علي نطاق الورديات الثلاث الا ان القوي العاملة بلغت اكثر من 3000 عامل وموظف لثلاث ورديات (عمالة فايضة ) (over staff) بنسبة100% كل هذا ادي الي ارتفاع الفصل الاول من الميزانية لينعكس علي تكلفة الانتاج.
وفي ذات الصياغ تناول المهندس محمد بدوي جانب من الاخطاءالادارية التي عجلت بقفل المصنع والمتمثلة في مافيا الفساد ا بتدا بالمشتروات لمدخلات الانتاج والتي تشهد العديد من المفارقات ساعدت في ارتفاع كلفة الانتاج وخاصة في شراء الاقطان والتي كانت تتبع طريقة شراء (stocks ( كميات لفترة زمنية طويلة تضمن استقرار الانتاج والاسعار , وبما ان محالج الاقطان تقع في ركن المصنع الغربي مباشرة وعلي بعد خطوات الا ان تأخر عملية الشراء المباشرفي الفترة الزمنية المحددة يقود الي استجلاب القطن مرة اخري بعد ان يكون قطع مسافته الي مخازن الصادر في ميناء بورتسودان ليتم استلامه من هنالك بعد( فسحة مدفوعة القيمة للجهات الناقلة) تضاف الي التكلفة. تتنوع اشكال الفساد المختلفة من السرقة المباشرة للمنتج النهائي في شكل بالات قماش لغياب الرقابة او لتواطوئها وهي مسالة مرتبطة بالضعف الاداري . يتواري الفساد ايضا من خلف الفاقد الكبير في الانتاج نصف المعالج polofabricato) ) فيما يعرف بمشكلة العوادم (waist) والتي هي في الاصل كميات من الاقطان ادرجت ضمن كميات قليلة مسموح بها فنيا (0.005 %) في شكل عوادم , لتتسرب كميات مهولة جدا من الاقطان الصالحة من خلال هذه (الثغرة) بأبخس الاثمان الي السوق ليتم بيعها بأسعار تشجع علي المزيد من تكرار العملية بلا وازع ديني او اخلاقي ودون الاهتمام بما يحدث في زيادة تكلفة الانتاج لان هذه العوادم دخلت دورة الانتاج واستهلكت عمالة وطاقة اضافية (خسارة مركبة) لتفاقم من زيادة التكلفة.




رد مع اقتباس
قديم 10-17-2007, 10:48 AM   #2
عضو موقوف


حسن وراق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 317
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 01-23-2009 (09:39 PM)
 المشاركات : 235 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي



كل قوانين العمل المتعارف عليها من تعيينات وترقيات ومحاسبة عاملين الخ اصبحت في قبضة الادارة والنقابة والمبدأ الاساسي في تعاملهم , المحاباة like dislike وبالتالي اصبحت بيئة العمل غير صالحة واسهمت بدورها في تدني الانتاج والانتاجية. تأثر المصنع بالسياسات الاقتصادية 92/93 19 وارتفاع اسعار المدخلات دون ان تتدخل الدولة لانقاذ الموقف لتجيء سياسة اعادة التعمير1993/95لترسم بداية النهاية لمصنع الصداقة اذ ان مشروع اعادة التعمير Rehab) ) مشروع وهمي لمصلحة الصينيين فقط و تم علي ثلاث مراحل وصرف عليها مبالغ ضخمة بالعملات الحرة والنتيجة لاشيء. .تعاملت السلطات العليا ممثلة في رأس الدولة ومجلس الوزراء ووزارة الصناعة بتساهل شديد اقل ما يمكن وصفه بالتسيب حيال محاسبة ادارة المصنع (مدير,عضو منتدب او مكلف) في الاخطاءالتي تراكمت واغلقت هذا المصنع وذهبت الحكومة ابعد من ذلك امعانا في (النية المبيتة) لاستهداف هذا المصنع باغلاقه تمهيدا لبيعه وذلك بالاستعانة( ببعض) الاداريين ( الفاشلين) الذين تسببوا في قفل المصانع واصبحوا مستشاريين لصناعة النسيج التي اصبحت في خبر كان في بلد يعتمد اقتصاده علي انتاج القطن المدخل الاساسي لهذه الصناعة. .
تحدثت النقابية ماريا ادم سعيد نائب رئيس ضبط الجودة قائلة ان النقابة من اكبر (الكوارث) وهي مخلب قط للادارة التي تسببت في الحاق الدمار الذي ادي الي اغلاق المصنع لادمانها الكذب والنفاق وتسويف قضايا العاملين مثلما كانت تزيف ارادهم دوما وحكت كيف تم اختيارها في النقابة دون علمها لحجز مقعد طلب منها اخلاءه فيما بعد لاحد بطانة الادارة.وتناولت القضايا الرئيسية للمرأة العاملة كيف انها كانت اكثر التزاما وانتاجا وأستقرارا , الا ان قفل المصنع كان بمثابة كابوس مفزع للكثيرين لم يفيقوا منه حتي الان , حيث ترتب علي ذلك ازدياد حالات الطلاق وسط العاملين لتبلغ نسبته اكثر من %30. ووجهت اتهاما صريحا للحكومة قائلة بأن الحكومة هي السبب ومن يتسبب في قفل المصنع لن يكون حريصا علي اعادة فتحة وان مأساة العاملين بنسيج الصداقة تتحملها الحكومة وحدها ووزير الدولة للصناعة علي وجه الخصوص
وحول اوضاع العاملين الآن بعد قفل المصنع , تحدث احمد عبدالرحمن رئيس نقابة العاملين بالمصنع مؤكدا ان عدم صرف مرتبات العاملين من الاسباب المباشرة لاغلاق المصنع والذي باغلاقه تم الغاء جميع الوظائف بما فيها القيادية ومن بقي منهم يعمل بالتكليف فقط . قام العاملون بصرف حقوقهم الفورية وهي عبارة عن رواتب 7اشهر تراكمت وعجزت الادارة عن صرفها منذ اكتوبر2004 والمتبقي الان , الحقوق التأمبنية والمعاشية والتي كانت تستقطع من قرابة 1120 عامل وموظف لم يتم صرفها حتي الان ولدينا مديونية لصالح الصندوق القومي للتأمينات تبلغ 471الف جنيه .
تناول النقابي حامد حسين قضايا العاملين من زاوية اخري مستعرضا قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 315 والقاضي بالغاء وظائف جميع العاملين بشركة الصداقة وعددهم 1120 عامل وموظف واحالتهم للمعاش موجها الجهات المعنية بالامر للتنفيذ الا ان وللاسف تبين ان هنالك مؤآمرة تحاك ضد العاملين من قبل صندوق التأمين الاجتماعي الذي رفض تنفيذ قرار رئبس الجمهورية ليبتدع امرا عجب اذ رفض ادراج العاملين الذين شملهم قرار رئيس الجمهورية بالمعاش الا بعد بلوغ سن الخمسين عاما واقلاه عشرون عاما خدمة وبهذا القرار العجيب يصبح %80 من العاملين بلا معاش علي الرغم من ان سنوات خدمتهم اكثر من ثلاثون عاما لانهم لم يبلغوا سن (الخمسين) ويواصل النقابي حامد بمرارة ويوجه اللوم للسيد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان والذي لم يتابع تنفيذ قرار رئيس الجمهورية ولم يدافع عن حقوق العاملين من ظلم صندوق التأمين الاجتماعي بسبب انه عضو في مجلس ادارة الصندوق. يناشد النقابي حامد حسين السيد رئيس الجمهورية بالتدخل لتنفيذ قراراته التي رفضت تنفيذها الجهات المنوطة.
جميع العاملين يلا وظائف وبلاحقوق وبلاامل دفعوا من رواتبهم ,الاستقطاعات المعاشية والتأمينية والتي لايعرف مستقرها في ظل غياب تام لصيانة حقوق العاملين من قبل ادارات ادمنت الفشل الاداري الذي ادي لاغلاق المصنع مخلفا من وراءه مأساة اقتصادية واجتماعية وانسانية يعاني منها العاملون واسرهم متسربلين بالظلم البين دون ان ينصفهم راعي او يرق لحالهم قلب مسئول واحد وهم يطرحون قضية عادلة تستدعي ان نتضامن جميعا معهم.
جميع العاملين الذين استطلعتهم ( الميدان ) شنوا هجوما كاسحا علي الحكومة ممثلة في وزير الدولة للصناعة بوصفه المسئول الاول والمخدم والممسك بكل الملفات الخاصة بقطاع النسيج وبصورة اخص مصنع الصداقة , لانه لم يحرك ساكنا تجاه مشكلة اعادة فتحه والذي اجمع العاملون علي ان مشكلتة ادارية فقط ولا تستعصي علي الحل.تجاهل الوزير قضايا العاملين , حقوقهم ومستحقاتهم وكأنهم عمالة وافدة. الوزير ممسك بكل مفاتيح الحل ولم يبادر حتي الان بخطوة واحدة في اتجاه قد يحسب في (ميزان حسناته) طوال فترته الطويلة والتي لم تصاحبها نجاحات علي صعيد قطاع النسيج الذي بدأ في التراجع الي درجه التلاشي و الزوال.
قطاع النسيج القطني (خاصة) من القطاعات التي بدأت تحظي باهتمام متزايد نظرا للاقبال العالمي علي المدخلات العضوية ( organics ) المتمثلة في الاقطان وتراجع الاقبال علي المنتجات الصناعية(synthetics) من البتروكيماويات والخيوط والالياف الصناعية fibers وهذا الاقبال ادي الي ارتفاع اسعار المنتجات القطنية مقارنة بالاخري . بدات التجارة العالمية تهتم بقطاع المنسوجات القطنية وادخالها دائرة اتفاقيات وبرتكولات الحماية الخاصة ُُُEPM) ) exclusives protective majors وسرعان مابدأت الاصابع الصهيونية تتحرك وبصورة ملحوظة في هذا القطاع تحت الحماية الامريكية التي ترعي المصالح الاسرائيلية في التجارة العالمية وذلك بفرض قيود علي صادرات المنسوجات وخاصة القطنية الي امريكا بابرام اتفاقية الكويز ((QIZ Qualified Industrial Zones (المناطق الصناعية المؤهلة) بين مصر واسرائيل وامريكا والتي وقعت في القاهرة/ ديسمبر2004 والتي بموجبها يسمح لصادرات مصر من المنسوجات بدخول السوق الامريكي بدون جمارك , طالما ان بها مكون اسرائيلي وقد اوردت الاحصائيات ان هنالك اكثر من 120 شركة اسرائيلية تعمل في مصر واغلبها في صناعة النسيج . هنالك آثار اقتصادية ضارة غير مباشرة حاليا لهذه الاتفاقية انعكست بدورها علي تدهور صناعة النسيج بالبلاد مؤخرا اذ تبين ومن خلال الندوه الخاصة حول مساهمة القطاع الخاص في مكافحة البطالة ذكر د. الفاتح عباس قرشي احد خبراء صناعة النسيج بأن متوسط اعداد العاطلين بالبلاد يبلغ 20 مليون عاطل وان صناعة النسيج من ضمن الصناعات التحويلية المؤهلة لاستيعاب هذا الكم الهائل واضاف ان طاقة النسيج تبلغ 400مليون ياردة وبه 10000ماكينة منها 1000في القطاع العام , وأن من جملة 17 مصنع بالبلاد تعمل منها3 مصانع فقط . ان الحكومة لم تنتبه لهذا الخطر الذي يهدد مستقبل قطاع النسيج . للخروج من هذا النفق المظلم, اما ان تقبل الحكومة بسياسة التطبيع مع اسرائيل وتدخل اتفاقية الكويز اوتتبع سياسة التحدي الوطني وتوظف مدخراتها في قطاع النفط للاستثمار في انقاذ قطاع النسيج .
الكرة الان في ملعب الحكومة التي تملك امكانيات هائلة لانقاذ قطاع النسيج بصفة عامة , اما مصنع الصداقة فقد لمسنا الحقيقة من افواه العاملين الذين اجمعوا علي ان الادارة هي مشكلة المصنع ليضعوا وزير الدولة بالصناعة امام تحدي, هل يتضامن السيد وزير الدولة مع تحدي العاملين ويمضي معهم سويا لقهر شماعات الوهم و أن لامستحيل ابدا تحت شمس الاصرار والتحدي ووقتها سوف يصبر العاملون علي استرداد حقوقهم المادية والادبية بعد ان تدور عجلة الانتاج من جديد وعلي اسس جديدة تراعي الحد الادني لحقوق العاملين وبالشروط التي تضمن استمرارية عمل المصنع بعد ان تؤؤل ادارته لجهة متخصصة في الادارة حتي يتحقق مبدا فصل ملكية الدولة عن الادارة علي غرار ماحققته بعض التجارب المماثلة في بعض البلدان من نجاحات , هل يوافق وزيرالدولة ,, حتي تستجيب حكومتة ؟.. ام ننتظر جميعا قطار التطبيع مع اسرائيل لنرتهن قرارنا الوطني باللهث وراء الكويز .


 

رد مع اقتباس
قديم 10-17-2007, 10:52 AM   #3
عضو موقوف


حسن وراق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 317
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 01-23-2009 (09:39 PM)
 المشاركات : 235 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي



هذا التقرير الهام تم نشره في صحيفة الميدان بعنوان اغلاق مصنع الصداقة كارثة اقتصادية واجتماعية وتعميما للفائدة ننشره في منتدي الحصاحيصا ونرجوا من الجميع اضافة المزيد وشكرا


 

رد مع اقتباس
قديم 10-17-2007, 09:06 PM   #4


الصورة الرمزية عاطف اسماعيل
عاطف اسماعيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 103
 تاريخ التسجيل :  Sep 2005
 أخر زيارة : 11-20-2014 (07:16 PM)
 المشاركات : 3,038 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



العزيز: حسن
من المؤسف جدا جداً...ان تدمر عجلة الخصخصة وسياسة الانقاذ العرجاء هذه الصرح الصناعى الذين كنا نعول عليه كثيراً فى وضع لبنة التنمية المتوازنة على المستوى الصناعى والاجتماعى والاقتصادى... فامل ان تواصل الميدان والمنتدى فى كشف الفساد والمفسدين الذين يستترون وراء قناع سياسة التدمير.


 
 توقيع : عاطف اسماعيل



رد مع اقتباس
قديم 10-18-2007, 08:26 AM   #5


رودي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1337
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 02-29-2012 (06:30 PM)
 المشاركات : 16 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Brown
افتراضي



الاخ حسن \ وفقك الله لخدمة الحصاحيصا والحمدلله اولاد الحصاحيصا الان يعتلون المناصب الرفيعه في الدوله فما عليك الا الاتصال بهم لنجده المصنع


 
 توقيع : رودي

ردينـــــــــا


رد مع اقتباس
قديم 10-20-2007, 05:50 AM   #6
ود الزبيدي


الصورة الرمزية الكييك
الكييك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 165
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 12-24-2013 (09:31 AM)
 المشاركات : 2,761 [ + ]
 التقييم :  37
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Male
 SMS ~
مَا نَدِمْت عَلَى سُكُوْتِي مَرَّة..... وَلَكِنِّي نَدِمْت عَلَى الْكَلَام مِرَارَا.
لوني المفضل : Lightseagreen
افتراضي



الاخ حسن وراق/ نشكرك للمعلومة الضافية والارقام والاحصاءات......... كلنا كان يعرف عن مشكلة مصنع الصداقة , ولكن ليست بهذه الصورة الواضحة ,,,,,,,, نشكرك علي المجهود ونتمني ان تكون الصورة قد اصبحت واضحة لمن في ايديهم القرار المؤثر,, ان كانوا يجهلون,,,,,,,,,قلوبنا مع اخواننا من اصدقاء وزملاء دراسة وغيرهم حتي ينبلج الصبح ,,,آمييييين.
لكم الود.


 
 توقيع : الكييك

مواضيع : الكييك



رد مع اقتباس
قديم 10-22-2007, 10:31 AM   #7
سيد نفسك من اسيادك


الصورة الرمزية ام أريج
ام أريج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 193
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 03-17-2013 (12:00 PM)
 المشاركات : 999 [ + ]
 الدولهـ
Sudan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



:21_181:الاستاذ / حسن وراق نشكرك لتوضيح الرؤية اكثر مماكانت عليه.....
مما لاشك فيه ان مصنع الصداقه للغزل والنسيج هو بوابة الحصاحيصا والوجه المشرق لها وفوق كل هذا نجد ان المصنع كان يفتح بيوت كثير من الاسر في المنطقه والقري المجاوره كانت تدب فه الحياة باعثه الامل بغد اجمل ولكن فجاءة اصبحت الاحوال تتدهور واصبح المصنع مهجور بعد ان كان شعله من النشاط والمشكله استاذي اننا في السودان لانبحث عن سبب المشاكل قبل وقوعها لايجاد حلول لها ولكن نظل قابعين في اماكننا الا ان تحدث المشكله وبعد ذلك نفكر ياتري ماهي الاسباب ؟؟ الاسباب كانت كثيره ومن ضمنها الخلل الاداري العام والمحاباة فنجد ان البعض من مدراء الاقسام استباحو الحق المعنوي للمصنع واصبحو يتصرفون كما وانه ملك خالص لهم يرفعون هذا ويغضون الطرف عن ذاك الشئ الذي ادي الي انقطاع اواصر التعاون بين العاملين.....والدي نجد الولاء للشركة هو الدعامة الاساسية لاستمرارها وان قل راس مالها ولكن نجد انه في الفترة الاخيره قل الولاء لدي العاملين بالمصنع لماذا ؟ من كثرة الضغوط والاوضاع المترديه وظروف الحياة وانعدام التحفيز .... للاسف الشديد في السودان نري المشروع مبتدي قوي نظن انه بمرور السنين يزيد قوه واصاله وعراقه ولكن للاسف نفاجاء بالمشروع من تدهور الي تدهور الي هلاك!!! اصبح المصنع حاله لايسر عدو ولاصديق وهذه سياسة الخصخصة العقيمة والمتضرر الاول منها المواطن من الناحية الاقتصاديه والاجتماعية ...
اسال الله العلي القدير ان يجعل الحصاحيصا مدينة تتباهي بها ولاية الجزيرة قبل ان نتباهي بها نحن الهم احفظها وزدها رفعه علي رفعة واحفظ ابناءها البرره


 
 توقيع : ام أريج

Don't shut love out of your life by saying it's impossible to find


رد مع اقتباس
قديم 10-23-2007, 07:45 AM   #8


الصورة الرمزية هاشم الريح حمدنالله
هاشم الريح حمدنالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1091
 تاريخ التسجيل :  Jul 2007
 أخر زيارة : 05-06-2013 (09:44 AM)
 المشاركات : 901 [ + ]
 التقييم :  16
لوني المفضل : Brown
افتراضي



الأخ / حسن وراق .
لك التحية والتقدير وكل عام أنت بألف خير ، ولك جزيل الأمتنان والعرفان على حسك الوطني وحملك هم الوطن والبلد ، وأننا نجزع لهد هذا الصرح الشماخ وكأنه ركن راكز من أخص ممتلكاتنا الشخصية .
ونسأل الله أن يولي فينا خيارنا
من يسعد العباد ويصون البلاد


 
 توقيع : هاشم الريح حمدنالله

الإنسان شخصان :
شخص نام في النور
شخص استيقظ في الظلام
hashem_ham1010@yahoo.com


رد مع اقتباس
قديم 10-24-2007, 01:22 PM   #9


غيمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 499
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 03-16-2009 (12:05 PM)
 المشاركات : 1,750 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي



غيرهم بيسرق ملايه

وخروف السمايه

وااا مغيصتي متل ما قال محجوب شريف


 
 توقيع : غيمة



رد مع اقتباس
قديم 11-01-2007, 07:26 AM   #10


الصورة الرمزية محمد عثمان حسن كليكلي
محمد عثمان حسن كليكلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 620
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 04-24-2014 (10:01 AM)
 المشاركات : 272 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي



الاخ حسن وراق شكرا لتعميم
المشكلة في الصناعة في السودان خاصة كبيرة جدا و يصعب حلها لنا الدولة عاوزة كدة بكل اسف ازمة في الصناعة بسبب جهل المسولين و اهل السياسة و الاقتصاد
لنا مصانع النسيج لا تستفيد من النواتج العرضية و تبيعها برخص التراب و لم تتطور بفعل فنيها و كوادرها الهندسية تراكمة المشاكل و تعاظمة و نتج ما نتج في كل الصناعات التحويلة و لتعليق بقية باذن الله


 
 توقيع : محمد عثمان حسن كليكلي

مع حبي لكم


رد مع اقتباس
قديم 11-01-2007, 11:46 AM   #11


غيمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 499
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 03-16-2009 (12:05 PM)
 المشاركات : 1,750 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي




باكر اخصخصو البشر

متل ما خصخصو البلد

قالو خصخصه قال

وامغصتي منك يابلد

:baffle:


 
 توقيع : غيمة



رد مع اقتباس
قديم 11-02-2007, 12:10 PM   #12


الصورة الرمزية مبارك محمد عثمان
مبارك محمد عثمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 378
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 10-08-2013 (09:07 PM)
 المشاركات : 6,515 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي



العزيز وراق نشكر لك هذا المجهود
قالو لنا ونحن طلاب بالثانوية من اهم ركايز نجاح
المشروعات الصناعيه ان المشروع يجب ان تقل الكلفه بالنسبه له - يعنى المصنع بكون ناجح
لو قام فى مكان الانتاج ( اذا كان ذلك كذلك) يعنى
انه قد توفرت اولى مقومات النجاح لمصنع
الصداقه ( ما الانتاج قطن ) والقطن متوفر بكثره
فى الحصاحيصا وفى بقية انحاء المشروع
ما دولاب العمل بتسيرو الايدى العامله - والايدى
العامله متوفره فى الحصاحيصا والقرى المجاوره
( نسو فى الثانوى ) ان يقولو لنا ان هناك ضلع
ايضا يعد من اقوى نجاحات المشاريع الصناعيه
كبرنا وعرفنا ان الضلع المقصود هو ( الضمير)
واتصور ان غياب الضمير جعل الحال يوؤل الى
ما ال اليه الحال فى المصنع -يديك العافيه وخلينا نواصل


 

رد مع اقتباس
قديم 11-05-2007, 05:50 AM   #13


الصورة الرمزية محمد عثمان حسن كليكلي
محمد عثمان حسن كليكلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 620
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 04-24-2014 (10:01 AM)
 المشاركات : 272 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي



نواحي فنية في مصنع الصداقة :
المصنع مصمم لانتاج اقمشة راقية بموصفات فنية عالية و ذلك يتطلب التعامل مع نوع معين من الاقطان و هي شمبات و بركات و هي اقطان فائقة الطول و ظل المصنع ينتج اقمشة بهذه الموصفات لزمن طويل و ارشيف المصنع خير دليل و شاهد و كذالك المعرض الموجد داخل المصنع
و لنا الاقمشة السمراء (الدمورية) لا تحتاج الي الي اقطان فاخرة فانتج المصنع دمورية بموصفات جيد و راجة في السوق حتي اصبح يبيع المصنع اقمشة فاخرة دون التعامل معها تكنولوجييا و در المصنع ارباح هايل
تم تعين مدير للمصنع يحمل موهل اكاديمي عالي في الاقتصاد فبدل انتاج المصنع طلما ان الدمورية و الشاشة و التيل هي الرايجة و هي لا تحتاج الي اقطان فاخرة بدل المدير بعد مشاورة الكادر الفني المطبل نوع الاقطان فاصبح يتعامل مع اكالا و هي اقطان متوسطة و طويلة و استخدم رتب عالية من تلك الصناف فوفر المصنع كمية هايلة من المال الذي كان يصرف علي الاقطان باختياره اقطان رخيصة و كان تلك قفزة و لكن المنتج ذو السمعة الطيبة باء يفقد سمعته و السبب معروف
و ذلك ظهر جليا في المحاولة الثانية بختيار اقطان اكالا و برتب فرز اقل مما جعل المصنع غير قادر لتعامل معها فتدنا الانتاج و قالة جودتها حيث اثر ذلك في المكتات التي صممة اصلا لتعامل مع اقطان عالية شمبات و بركات
و ذاد الطين بلة سياسية الدولة تصور مصنع الحصاحيصا يشتري الاقطان من برسودان و بثمن الصادر (العملة الصعبة) ذايد ثمن الترحل من برسودان مع العلم انه يشتري اقطان محالج الحصاحيصا
و لتعلق بقية


 
 توقيع : محمد عثمان حسن كليكلي

مع حبي لكم


رد مع اقتباس
قديم 11-06-2007, 11:00 AM   #14
عضو موقوف


حسن وراق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 317
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 01-23-2009 (09:39 PM)
 المشاركات : 235 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي



الفساد في مصنع النسيج يحتاج لمجلدات
آخر انواع الفساد في عهد آخر ادارة شراء اقطان تالفة بمبلغ مليار تم الشراء من الكميات التالفة من شركة تجارية تتبع لوالي الخرطوم تم استجلابه من الدويم.
التانية التجريدات العسكرية التي استنزفت المصنع وحرص الاداريين علي مواقعهم جعلهم يبصمون بالعشرة علي تمويل التجريدات والتصديقات للنافذين من اصحاب الرتب العسكرية والمنسوبين للجهات الامنية الاخري وهلم جرررررا


 

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2007, 05:29 AM   #15


الصورة الرمزية محمد عثمان حسن كليكلي
محمد عثمان حسن كليكلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 620
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 04-24-2014 (10:01 AM)
 المشاركات : 272 [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي



الموضع يا حسن اكبر من كده بكتير و ذات ابعاد يعرفها المهندسين و الفنين اكتر فالاقطان لها تكلفة عالية و تباع بسعر الصادر و من الميناء لذلك لجات المصانع لشراء اقطان مستبعدة من لبتصدير و غير مرشحة للتصدير الامر الذي جعل بعض اصحاب النفوس الضعيفة الحل بطريقة ترضي الطرفين
بالمناسبة داخل طيات ملف النسيج خاصة و المطاحن مجموعة من النقاط فلتت منها صناعة السكر و بيعة علي اثرها مصانع الاسمنت و اهملة الصناعات الغذائية التي تملكها الدولة
ملف الصناعة يحمل اسرار كثيرة جدا لدرجة يشيب لها الراس بس النظرة من الوجه النقابية فقط تكون قاصرة و فيها ظلم للبعض
يوجد فسادة في مصانع النسيج نعم و المشكلة تذداد مع الوقت نعم و الحل اصبح شبه مستحيل و قطاع الصناعة يحتاج الي معجزة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


 
 توقيع : محمد عثمان حسن كليكلي

مع حبي لكم


رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات القراء من حسابات فيس بوك


   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احلى مافي الصداقة ابومحمد «۩۞۩-المنتدي الاجتماعى-۩۞۩» 4 04-25-2007 11:29 AM


Loading...

   
 

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009