التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
قريبا
آخر 10 مواضيع
دراجة نارية ذاتية التوازن لا تسقط أبدا ? ابتكار هوندا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 - الوقت: 03:29 PM - التاريخ: 02-15-2017)           »          10 بلدان بلا جيوش (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 - الوقت: 02:53 PM - التاريخ: 02-15-2017)           »          القيلولة تعزز المهارات اللغوية للأطفال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 44 - الوقت: 07:13 PM - التاريخ: 02-14-2017)           »          الهاتف الأسطوري نوكيا 3310 الشهير يعود من جديد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 43 - الوقت: 06:40 PM - التاريخ: 02-14-2017)           »          دفاع الهلال (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 57 - الوقت: 07:07 AM - التاريخ: 02-12-2017)           »          وداعا غوغل.. محرك البحث DuckDuckGo يحطم أرقاما قياسية! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 59 - الوقت: 02:23 PM - التاريخ: 02-09-2017)           »          أمور مجهولة في جسم الإنسان.. تعرّف عليها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 61 - الوقت: 05:54 PM - التاريخ: 02-06-2017)           »          جامعة الخرطوم في المرتبة الـ (1972) عالمياً ! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 68 - الوقت: 05:26 PM - التاريخ: 02-05-2017)           »          مخيم العيون الثاني (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 114 - الوقت: 11:15 AM - التاريخ: 01-31-2017)           »          بالصور والفيديو.. اكتشاف سفينة غريبة في باطن القطب الجنوبي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 85 - الوقت: 06:56 PM - التاريخ: 01-27-2017)


الإهداءات


العودة   منتديات الحصاحيصا نت alhasahisa > «۩۞۩-المنتديات العامه-۩۞۩» > «۩۞۩-منتدى الادب والثقافة-۩۞۩»

«۩۞۩-منتدى الادب والثقافة-۩۞۩» يهتم بالأدب و المواضيع الثقافية و الفنية


يحلنا يحلنا الحلا بله ....

«۩۞۩-منتدى الادب والثقافة-۩۞۩»


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-02-2016, 03:31 PM


ابو امجد غير متواجد حالياً
Sudan    
SMS ~
يا اغلى من نفسى

افضل انادى عليك

لامن يضيع حسى
لوني المفضل Tomato
 رقم العضوية : 2034
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 فترة الأقامة : 3124 يوم
 أخر زيارة : 11-04-2016 (04:26 PM)
 المشاركات : 4,955 [ + ]
 التقييم : 86
 معدل التقييم : ابو امجد will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي يحلنا يحلنا الحلا بله ....



يحلنا يحلنا الحلا بله ....
من هو بله هذا ؟؟؟واتحلا من شنو؟؟ ما قصه هذا المثل؟؟
تقول بعض الروايات ان القصه حصلت ايام دوله المهديه زمن حكم الخليفه التعابشي.
**واحد اسمو بله تم القبض عليه بتهمه تعاطي التمباك . وكان التمباك انذاك محرما عقوبته ثمانون جلده وفي بعض الحالات مصادره الاموال لبيت المال وتسمي بالغنيمه.
***اهاااا بله دا اوقعه سؤء الحظ ووجده الجهاديه كاضم سفه ماكنه .. تم عليه القبض وطوالي ودهو لمجلس الخليفه للمحاكمه . والظاهر علي بله دا انه كان زول مشهور ومعروف لدي الخليفه والا كان ودوهو القاضي مش للخليفه عدبل كدي ...
**مجلس الخليفه كان مجلس مهيب رزين تصدر فيه الاحكام المختلفه من قتل وسجن ونغي للرجاف وجلد.
##بله المسكين وقف قدام الخليفه وجلا خائفا يرتعد .لكنه كان ذكيا فطنا انكر كل ذلك بشده وقال (انا ياسيدي الخليفه كان بسف التابا. اسف التراب ده)ثم ملا خشمه بالتراب. ضحك الخليفه كثيرا واعجب بذكائه وعفا عنه..
*ومن داك اليوم صار من ياتي للمحاكمه امام قضاة الخليفه الجماعه يقولوا له يحلك الحلا بله . فصارت مثلا..*

**حاشيه..

التابا.. هي التمباك اوالصعوت. قال شاعر الهمباته..
يوما كربريت .
ويوما عشانا ربيت.
ويوما نكتح(التابا).وعليها نبيت.

""وبماان التمباك التابا .كان محرما ايام المهديه ومعيبا متعاطيه جات تلك المفردات الشعبيه ..مثل .. اريتو يايمه راجل التابا.. يعني راجل افي. مافيهو فايده.. وهو غير المفرده التانيه .. راجل التاباني ..عندما تري احدهم ولايعجبها تتمني ان يكون من نصيب اوحظ من تكرهها وتاباها...
***ويحلنا الحلا بله**** بلة


منقول



 توقيع : ابو امجد


رد مع اقتباس
قديم 10-14-2016, 04:28 PM   #2


ابراهيم ود الريفى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10300
 تاريخ التسجيل :  Oct 2014
 أخر زيارة : 02-17-2017 (09:44 AM)
 المشاركات : 157 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Brown
افتراضي



مجهود مقدر اخى ابو امجد وهذه المقولة حقيقة اصبحت مشهورة وتستخدم عند الورطة وهذه اخى الفاضل رواية اخرى مصدرها{سيرة الشيخ بلولة ابوشمال الذاتية}ورغم انتمائى لهذه الاسرة الكريمة الا اننى لم اجد مصدرا يؤكد صحتها والشيخ بلولة هذا من حفظة القرآن كما جاء فى سيرته ربما الرواية تكون صحيحة والله اعلم ولكن تم اضافت بعض الحكايات اليها من جانب اخرين ربما لم تكن من اصل الرواية والرواية كما جاءت فى سيرة ذلك العالم الجليل الذى كان يقطن قرية بلولة ابوشمال التى بنى فيها مسجده ومسيده الموجود الى يومنا هذا وسميت باسمه وتقع بالقرب من ودراوة والرواية كالاتى:

علاقة الشيخ بلولة ابوشمال بملوك سنار


علاقته بملوك سنار: كان الشيخ بلولة منقطعا للعبادة لذا لايعرفه كثير من الناس ولكن كانت له علاقة حميمة مع بله جد المحس الذين ارتحلوا لمنطقة شرق النيل.ويحكى ان بله هذا وقع فى خلاف مع الملك بادى ابو شلوخ فسجنه وعذبه طويلا حتى احتاج فى يوم لشيخ يخرج له جان يسكنه احد الابار فى عاصمة سنار فاستعان بكثير من المشايخ فلم يفلحو فى اخراجه ، فعلم بله من داخل سجنه بالامر فاخبر من يخبر الملك بأنه يعرف شيخاً يمكن ان يقوم بهذه المهمة ، فقال الملك : اذا كان كذلك فسنحرره من اسره .... تحركت كتيبة من الفرسان توصل الليل بالنهار حتى وصلت بلولة فى خلوته فى ذلك المعبد الخلوى فى قرية بلولة اموشمال الان واخبروه بأن أمر الملك ان يحضر معهم فى الحال فقال لهم سألحق بكم فرفض الفرسان ذلك فقال لهم ان دوابكم لاتستطيع حملى : فقالوا له اين حجمك الذى تعجز البقال عن حمله ؟ فوضع ملفحته المصنوعة من وبر الابل ( شملة ) وكان دائما يلبس ازارار وسروالا وملفحة مصنوعة كلها من الشمال المصنوع من وبر الابل ومن لبسه هذا جاءت كنيته ابوشمال. فلم تتحرك الدابه بعد وضع الملفحة عليها حتى بعد ضربها . بل بركت على الارض فقال لهم انها لم تستطيع حمل الملفحة دعكم عن صاحبها وبقية ملابسه فتحرك الجند والخوف يملاهم من ان الملك سيأمر بقتلهم اذا لم يحضروا معهم هذا الشيخ او لم يلحق بهم بعد حين ويقال والعهد على الرواة انهم حين وصلوا وجدوا ان الشيخ الزاهد قد وصل قبلهم وقام باخراج الجان من البئر وفرح كل الناس بالامر وعلى رأسهم الملك الذى عرض عليه ان يبقى معه فى سنار ويكون من المقربين فطلب من الملك ان يتركه وحاله يرجع من حيث اتى فأن ذلك يرضيه فوافق الملك وأمر ان تسجل له كل الارض الموجودة حول منطقته. وامر ايضا باخراج بله من السجن وايقاف عذابه ويقال ان ذلك كان اصل المثل الذى يقول . "يحلنا الحلّ بله من القيد والذله"سيرة الشيخ ابو شمال الذاتية


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بله والزومة وجهاً لوجه لؤي الصادق «۩۞۩-المنتدى الرياضى-۩۞۩» 1 02-07-2015 08:02 AM
بله اب سيف ابوعمر «۩۞۩- قٌسًمَ أٌلِضٌحًڳّ وًأُلُنُڳٌأُتَ أُلّمٌصًوًرَة -۩۞&# 0 03-20-2014 05:44 AM
بله الغائب والطائرة الماليزية لؤي الصادق «۩۞۩-منتدى الحصاحيصا الحر-۩۞۩» 6 03-19-2014 01:36 PM
كل من يرى ان فى نفسه غيره على الاسلام فليقرا هذا الموضوع وان يدلوا برايه امين 1967 «۩۞۩-المنتدى الاسلامى-۩۞۩» 5 02-14-2013 08:51 PM
الف مبروك عش الذوجيه لعضو المنتدي سامي مبارك بله بنت القوز «۩۞۩-المنتدي الاجتماعى-۩۞۩» 10 07-08-2010 11:44 PM


الساعة الآن 07:54 AM.


vEhdaa 1.1 by NLP ©2009